يعنى بالتعليم الالكتروني والاطلاع والتقنية والمعلومات


    ***نبذة عن الخلفاء الراشدين ***

    شاطر

    تصويت

    ما هو أول من روض الخيل وركبها ؟

    مجموع عدد الأصوات: x

    ابراهيم الجريد

    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 02/02/2011

    ***نبذة عن الخلفاء الراشدين ***

    مُساهمة من طرف ابراهيم الجريد في الأربعاء مارس 23, 2011 10:23 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قبل ان أبدأ ارجو الجواب عل سؤال التصويت
    ننتقل الى موضوعنا وهو (نبذة مختصرة عن الخلفاء الراشدين) :
    أولا : ابو بكر الصديق:

    اسمه ونسبه: أبو بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي.

    أمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمي. ولد سنة 51 ق.هـ ( 573 م) . صحابي ممن رافقوا محمدا منذ بداية الدعوة، وكان من أوائل من أسلم من أهل قريش. وهو والد عائشة بنت أبي بكر زوجة الرسول، وأم المؤمنين. وهو كذلك أول الخلفاء الراشدين عند المسلمين.

    حياته: سمي بالصديق لأنه صدق النبي في خبر الإسراء, وقيل لأنه كان يصدق النبي في كل خبر يأتيه من السماء. كان يدعى بالعتيق; لأن النبي قال له: "يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار". كان سيدا من سادات قريش وغنيا من كبار موسريهم, وكان ممن حرموا الخمر على أنفسهم في الجاهلية. كان له في عصر النبوة مواقف كبيرة ، فشهد الحروب واحتمل الشدائد وبذل الأموال ، وكان رفيق النبي في هجرته إلى المدينة، وإليه عهد النبي بالناس حين اشتد به المرض. بويع بالخلافة يوم وفاة النبي سنة 11 للهجرة. حارب المرتدين والممتنعين عن أداء الزكاة وأقام دعائم الإسلام. افتتحت في أيامه بلاد الشام وقسم كبير من العراق. توفي ليلة الثلاثاء لثمان من جمادى الآخرة وقد كان عمره ثلاث وستين سنة, وكانت مدة خلافته سنتان وثلاثة أشهر ونصف.


    ثانيا: عمر بن الخطاب

    عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين وأول من نودي بلقب أمير المؤمنين فكان الصحابة ينادون أبا بكر الصديق بخليفة رسول الله وبعد تولي عمر الخلافة نودي عمر بخليفة خليفة رسول الله فاتفق الصحابة على تغيير الاسم إلى أمير المؤمنين ، كان من أصحاب محمد بن عبد الله رسول الإسلام. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهادهم. أول من عمل بالتقويم الهجري.


    مدة حُكمه : 13 هـ - 23 هـ .
    تاريخ الميلاد: بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة -40 عام قبل الهجرة- في مكة
    تاريخ وفاته : فجر يوم الأربعاء 26 ذو الحجة في المدينة المنورة
    دفن في حجرة عائشة -بجانب قبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر.


    ثالثا:عثمان بن عفان

    وهو ثالث الخلفاء الراشدين وكان يلقب بذي النورين لأنه تزوج بنتي الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من العشرة المبشرين بالجنة،وجمع القرآن الكريم في مصحف واحد ، قتل بالمدينة المنورة يوم الجمعة 18 ذي الحجة سنة 35 هـ ، و كانت مدة خلافته اثنتا عشرة سنة إلا اثنتا عشرة يوماً .



    رابعا: علي بن ابي طالب :

    و هو رابع الخلفاء الراشدين و هو ابن عم النبي و زوج فاطمة بنت الرسول ، و هو من أبطال المعارك الأولى التي خاضها المسلمون ، وفي معركة خيبر، وبعد أن فشل جيش المسلمين مرتين في اقتحام الحصن اليهودي المنيع قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لأعطين الراية غداً رجلاً يحب اللّه ورسوله، ويحبه اللّه ورسوله، كراراً غير فرار لا يرجع حتى يفتح اللّه على يديه" فأعطى الراية لعلي ، وفتح الحصن وكان نصراً عزيزاً بعد ما قتل مرحب".
    وفي معركة حنين انهزم المسلمون من حول النبي (صلى الله عليه وسلم) وصمد علي وبعض بني هاشم يدافعون عن رسول الاسلام بكل شجاعة وعزيمة حتى أنزل الله نصره عليهم.
    أغتيل ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة بقيت من رمضان على يد عبد الرحمن بن ملجم . و كانت مدة خلافته أربع سنين و ثمانية أشهر
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 4:16 pm